أخبار

لبنان: المجتمع الدولي يعارض عودة اللاجئين.. وندرس بدائل بملف النزوح.

قال وزير الخارجية اللبنانية في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بوحبيب، يوم الاثنين، ان المجتمع الدولي يعارض عودة النازحين السوريين الى بلادهم، مشيراَ الى ان بلاده تدرس بدائل بخصوص هذا الملف.

وذكر بوحبيب، في تصريح لصحيفة “الجمهورية”، أنه سيتم طرح مقترحات تتعلق بتسوية الملف، بالتشاور مع الحكومة السورية، في الوقت القريب.

واتهم الوزير اللبناني الدول الغربية بعدم الالتزام بالوعود تجاه التمويل للدول المضيفة للاجئين مثل تركيا والأردن ولبنان.

كما اتهم الأمم المتحدة بعدم إحراز أي تقدم في موضوع إعادة الإعمار منذ 5 سنوات.

واشار الى انه لاخيار لدى لبنان سوى تطبيق القانون اللبناني على النازحين.

وأعلن وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين، في شهر ايلول الماضي، أن لبنان شهد مؤخراَ، موجة نزوح سوري “مخيف”، داعياَ الى اتخاذ قرار جدي لحل هذه الأزمة.

وتمكن الجيش اللبناني في الأيام الاخيرة، من إحباط، محاولة تسلل أكثر من ألفي سوري عند الحدود اللبنانية السورية، خلال الأسبوع الحالي.

ومن المقرر ان يتو جه وفد رسمي لبناني، الى سوريا خلال فترة قصيرة لبحث قضية اللاجئين السوريين.

ويعيش في لبنان نحو مليون ونصف المليون سوري بحسب الأرقام الحكومية في لبنان، يعاني معظمهم أوضاعا إنسانية ومعيشة صعبة، خاصة مع تفاقم الأزمة الاقتصادية اللبنانية.

ويطالب لبنان مراراَ بتسوية ملف اللجوء، من خلال عودة اللاجئين طواعية إلى سوريا، لعدم قدرته على تحمل هذا العبئ، فيما تعارض المنظمات الدولية والامم المتحدة عودة اللاجئين السوريين من لبنان إلى بلادهم، خوفاَ من تعرضهم لمخاطر أمنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى