منوعات

سوريا في صدارة الدول الأكثر بؤساً عربياً وعالمياً

حلت سوريا في المرتبة الثانية عربياً والرابعة عالمياً كأكثر الدول بؤساً، وفق مؤشر أستاذ الاقتصاد التطبيقي في جامعة جونز هوبكنز الأميركية، ستيف هانكلي.

وتضمنت القائمة 157 دولة حول العالم، اعتبرت الأكثر بؤساً، وذلك اعتماداً على معدلات البطالة والتضخم ومعدل الإقراض والتغير في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

وجاء لبنان ثالث الدول عالمياً كأكثر بؤساً، مدفوعاً بشكل أساسي بارتفاع معدلات التضخم، الذي كان العامل الأساسي لترتيب كل من سوريا والسودان ومصر.

وجاءت الأرجنتين في المرتبة الأولى كأكثر الدول بؤساً في العالم، تليها فنزويلا ثم لبنان، الذي حل في المرتبة الأولى عربياً، تليه سوريا في المرتبة الثانية.

ومن الدول العربية، ضمت قائمة الدول الأكثر بؤساً كلاً من اليمن والعراق والأردن والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا والمغرب والسعودية والكويت، حيث كان العامل الأساسي لتصنيفها هو معدلات البطالة، فيما جاء عامل الإقراض الأساسي لتصنيف كل من الإمارات والكويت والبحرين وعمان وقطر.

وبالنسبة للدول الأقل بؤساً، فكانت كل من تايلند واليابان وسويسرا وقطر ومالطا والصين وكوت ديفوار وتايوان وتوغو وهولندا وكوريا الجنوبية وعُمان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى