أخبار محلية

جامعة دمشق ضمن افضل 100 جامعة في العالم العربي

حصلت جامعة دمشق على المرتبة الـ86 عربيًا ضمن تصنيف أمريكي UNIRANKS   للجامعات بعد تحقيقها معايير الدخول للتصنيف العربي والآسيوي إذ نجحت بحصولها على المرتبة 1114 على مستوى قارة آسيا.

ونشرت جامعة دمشق، في 29 من نيسان، عبر صفحتها الرسمية في فيس بوك حصولها على المرتبة الـ86 على المستوى العربي.

وجاءت الجامعة ضمن أفضل 100 جامعة في العالم العربي لعام 2024، بينما حصلت جامعة “الملك عبد العزيز” على المرتبة الأولى في التصنيف العربي وتليها بالمرتبة الثانية جامعة “الملك سعود”.

وبحسب الموقع الرسمي، يُعتقد أن التصنيف يصل إلى دقة تصل إلى 90% ما سيترك 10% يجب تغطيتها من خلال إجراء تحليل وتقييم مفصل من قبل فريق خبراء.

وأشارت إلى أن التنصيف يعتمد أكثر من 100 معيار لتصنيف الجامعة أهمها عدد الأوراق العلمية المنشورة ضمن قواعد البيانات العالمية المعروفة، وجودة التعليم في الجامعة والمقومين العلميين من باحئي الجامعة.

وأضافت الجامعة أنها الأولى محليًا، بينما يليها المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا ثم بقية الجامعات والمراكز البحثية السورية.

منهجية محرك التصنيف الأمريكي “UNIRANKS” بحسب موقعه الرسمي، تعتمد على عدة ترتيبات أولها رفاهية الطلاب والمرافق حيث يتم تقييم الجامعة وعمرها وجودة مرافقها ونسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، وتليها الجوائز إذ يؤخذ تكريم التميز الجامعي والأكاديمي والطلابي من خلال جوائز التقدير المحلية والعالمية في الاعتبار.

حصلت جامعة دمشق في موقع ad scientific index لعام 2024 على ترتيب 7686 على المستوى العالمي، وحازت الترتيب الثاني بين المعاهد والجامعات السورية الخاصة والعامة.

ويعرف مؤشر ad scientific index عن نفسه بأنه نظام تصنيف وتحليل يعتمد على الأداء العلمي والقيمة المضافة للإنتاجية العلمية للعلماء الأفراد.

كما ارتفع تصنيف جامعة دمشق ضمن تصنيف QS البريطاني، وحصلت على المرتبة 96 كأفضل جامعة ومركز بحثي تعليمي في دول غرب آسيا.

وتصنيف QS مقدم من شركة Quacquarelli Symonds التي بدأت عملها منذ عام 2004، وتحلل البيانات على مستوى العالم في قطاع التعليم العالي، وتقدم تصنيفات سنوية لأفضل الجامعات حول العالم.

ومن جانبها نشرت الجامعة عبر موقعها الرسمي قرار تصنيفها بالإشارة إلى أن التحسن في التصنيف العالمي كان متوقعًا، نتيجة لما قالت إنه تحسن النشر العلمي الخارجي لجامعة دمشق بحسب قاعدة Sci-Val.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى