فن ودراما

المطربة نجاح سلام في ذمة الله .

رحلت المطربة اللبنانية نجاح سلام، اليوم، في بيروت عن عمرٍ يناهز الـ92 عاماً. اشتهرت سلام بأداء أنواعٍ مختلفة من الأغاني، الشعبيّة والوطنيّة والدينيّة والطرب، ومنها «ميّل يا غزيّل» و«حوّل يا غنّام» و«يا جارحة قلبي».

من بداياتها في الإذاعة اللبنانية، توجّهت سلام إلى القاهرة بتشجيع من الموسيقار محمد عبد الوهاب. وعملت هناك مع كبار الموسيقيين المصريين من رياض السنباطي إلى بليغ حمدي. كما شاركت تمثيلاً وغناءً في أكثر من 10 أفلام إلى جانب نجوم مصر كاسماعيل ياسين وفريد شوقي وكارم محمود.

ونعت ابنة الراحلة والدتها عبر صفحتها الشخصية قائلة: “وانتهى المشوار يا عروبة.. ماما في رحاب الله” وسيشيع جثمانها غداً الجمعة في العاصمة اللبنانية بيروت..

للراحلة تاريخ فني حافل وأغاني بقيت في ذاكرتنا حتى اليوم، ومن أشهر أغانيها: ميل يا غزيل، الشب الأسمر جنني، حوّل يا غنام، رقة حسنك وجمالك، دخل عيونك حاكينا، يا زمان الوفا، بالإضافة للعديد من الأغاني الوطنية التي اشتهرت بها في مختلف البلاد العربية إذ شاركت في عام 1973 مع الفنان محمد جمال في أغنية “سورية يا حبيبتي” والتي كانت من كلمات وألحان زوجها محمد سلمان، وأغنية،”مصر يا أغلى اسم في الوجود” ومنحت بعدها الجنسية المصرية، كما شاركت الراحلة في تمثيل عدد من الأعمال السينمائية..

نالت الراحلة من الرئاسة اللبنانية وسام الاستحقاق برتبة فارس تكريماً لها على أعمالها الوطنية التي قدمتها

ومع بداية الألفية الجديدة قررت الفنانة نجاح سلام التوقف عن تقديم الأغاني العاطفية، واستمرت بأداء الموشحات والابتهالات الدينية فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى