أخبار عربية وعالمية

السعودية تستأنف منح فيزا العمرة للسوريين بشروط.. تعرف عليها

استأنفت السلطات السعودية، منح فيزا العمرة للسوريين، بعد وضع عدد من الشروط، من ضمنها اختصار برامج العمرة حالياً لتصبح بمقدار 30 يوماً.

ونقل موقع اثر برس عن عضو غرفة سياحة دمشق محمد البني، قوله بأن “السلطات السعودية أعادت منح فيزا العمرة للسوريين، وفق ضوابط وشروط معينة، أهمها الاعتماد فقط على المكاتب والشركات السياحية المرخصة والمعتمدة في سورية”.

وأضاف البني بانه “تم اختصار برامج العمرة حالياً لتصبح بمقدار 30 يوماً وذلك “لقرب موسم الحج فقط لا غير”.

وتابع البني أن “الحكومة السعودية اعتبرت أن هناك مخاطر عالية فيما يخص منح تأشيرة العمرة للسوريين ولذلك أوقفت إصدارها”، مرجعاً السبب إلى “عدم وجود ضوابط رادعة للداخلين غير المختصين على المهنة”.

واردف البني أن “السبب في اعتبار الموضوع ذا مخاطر عالية هو كثرة المتخلفين من المعتمرين السوريين داخل السعودية، إذ أن “هناك برنامجاً زمنياً محدداً لفيز العمرة، والعديد من المعتمرين السوريين لم يلتزموا به بسبب عدم معرفتهم بالأصول والقوانين المتبعة أثناء العمرة، كون المكاتب التي كانت تحجز لهم هي مكاتب دخيلة على المهنة وغير مرخصة ولا يوجد لديها علم دقيق بأمور فيز العمرة، ومن لا يلتزم بالبرنامج يعتبر متخلفاً”.

وتضمنت الشروط إرفاق طلب الفيزا الخاصة بالعمرة بتعهد خطي وكفالة مالية وقانونية، مع وجود كفيل في حال كان الراغب بالعمرة سيقصد أحد أقربائه، وليس الفندق.

وفي حال كان المعتمر يرغب بحجز برنامج عمرة كامل عبر الشركة فلا داع لطلب الكفيل لكنه بالمقابل يلتزم بالإقامة في الفندق المحدد وبالبرنامج بشكل كامل.

وكانت تأشيرة العمرة للسوريين قد توقفت، بسبب عدم مغادرة المعتمرين السوريين لأراضي المملكة في الوقت المحدد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى