أخبار عربية وعالمية

الأردن: توافق متوقع على عودة سوريا للجامعة العربية خلال اجتماع الوزراء العرب الأحد

أعلن مندوب الأردن الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير أمجد العضايلة أن وزراء الخارجية العرب قد يتوصلون لاتفاق بخصوص عودة سوريا إلى الجامعة العربية خلال اجتماعهم الذي سينعقد اليوم الأحد في القاهرة.

وقال العضايلة في تصريحات نشرتها وسائل اعلام، إن هناك “إشارات إيجابية” إلى” توافق متوقع” على مشروع قرار لعودة سوريا إلى الجامعة العربية.

وأشار إلى أن القرار المرتقب للوزراء العرب سيتضمن اتخاذ اجراءات فاعلة لحل الأزمة السورية، والتأكيد على سيادة سوريا ووحدة أراضيها والتضامن مع الشعب السوري ازاء مايواجهه من تحديات تطال استقراره، والحرص على تفعيل الدور العربي في جهود حل الأزمة السورية .

كما تضمنت مسودة القرار الترحيب بنتائج الاجتماع الخماسي الذي انعقد في عمان، وإطلاق دور عربي قيادي في جهود حل الأزمة السورية يعالج جميع تبعاتها.

وكان المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية جمال رشدي أعلن، السبت، أن قرار إعادة سوريا إلى الجامعة ، قد يتم اتخاذه يوم الأحد، في اجتماع استثنائي لوزراء خارجية المنظمة.

وتعقد جامعة الدول العربية اجتماعاَ، اليوم الأحد ، على مستوى وزراء الخارجية، لبحث مسألة اعادة سوريا إلى الجامعة.

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أعلن اواخر شهر نيسان الماضي، أنه لايوجد عودة في الوقت الحالي لسوريا إلى جامعة الدول العربية، إلا في حال تمت الدعوة لاجتماع طارئ على مستوى وزراء الخارجية العرب.

ومن المقرر أن تعقد القمة العربية المقبلة في الرياض في 19 الجاري، حيث تحدثت تقارير أن السعودية تعتزم دعوة الرئيس بشار الأسد لحضور القمة ، في خطوة من شأنها إنهاء عزلة سوريا الإقليمية .

وتم تجميد عضوية دمشق في الجامعة العربية منذ بداية الأحداث في سوريا عام 2011، كما قاطعت العديد من الدول العربية عقب بداية الحرب على سوريا.

كن العلاقات بين دول عربية ودمشق شهدت تحسناَ ملحوظاَ، حيث بدأت بعض الدول مؤخراَ باستئناف العلاقات مع النظام تدريجياَ، كالسعودية والامارات والأردن، كما أجرى مسؤولون و وزراء عرب في الآونة الأخيرة زيارات إلى سوريا، في خطوة تعكس تغييراَ في النهج الإقليمي تجاه الصراع السوري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى