أخبار محلية

اصطياد القرش الأزرق الشرس في بانياس بلغ وزنه الــ80 كغ

اللافت في اصطياد القرش الأزرق اليوم بوزن 80 كيلو غرام، هو أن هذا النوع يتم اصطياده لأول مرة بهذا الحجم، مدللاً أنه سابقاً تم اصطياده بأحجام تتراوح بين 30- 50 كيلو غرام.

وبيّن فتوح أنه قام بتشفاية سمكة القرش الأزرق وتقطيعها إلى شرائح لبيعها في السوق، مؤكداً أن لحم القرش يلاقي طلباً كبيراً من الزبائن بسبب مذاقه الطيب.

يذكر أنه في شهر كانون الأول الماضي، تم اصطياد 5 أسماك قرش في يوم واحد بطرطوس، تراوحت أوزانها بين 20- 130 كغ.

القرش الأزرق الذي تم اصطيادهالقرش الأزرق الذي تم اصطياده
يشار إلى أنه يوجد في المياه السورية 45 نوعاً من أسماك القرش الغضروفية، وهي من الأنواع غير الخطرة والتي تعيش في الأعماق وبعيداً عن الشواطئ”.

ومن الناحية العلمية، تم العام الماضي إطلاق أطلس “المناطق المهمة لحماية وتكاثر أسماك القرش في سوريا ودول حوض البحر المتوسط والبحر الأسود” بالتعاون والتنسيق مع الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، ليأتي كحصيلة عمليات بحث وعمل دؤوب استمرت 25 عاماً، ليشمل المناطق الجغرافية المقترحة لتكاثر أسماك القرش.

وحدد الأطلس المناطق المهمة في الساحل السوري، وهي المنطقة الممتدة بين مدينتي اللاذقية وبانياس، لأن تكون محميات لبعض أنواع أسماك القرش المهددة بالانقراض سواء من خلال الصيد الجائر أو قلة الغذاء والتلوّث، بحسب ما أوضح رئيس الجمعية السورية لحماية البيئة المائية الدكتور أديب سعد لـ”أثر”.

وسبقه طرح أطلس “دليل مصور” أسماك القرش في المياه البحرية السورية، ليصبح في متناول الجميع، ليكون أول أطلس مصور على مستوى سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى