أخبار محلية

إلقاء القبض على شبكة بيع أدوية مزورة و مهربة في محافظة حلب

ألقت الجهات المختصة القبض على شبكة بيع أدوية مزورة ومهربة، وتمت إحالتها إلى القضاء عن طريق مديرية الجمارك، في محافظة حلب.

وبحسب موقع أثر برس المحلي، قامت الجهات المختصة بإلقاء القبض على أفراد الشبكة في شهر تشرين الثاني من العام الفائت، وكانت الشبكة تتاجر بأدوية نوعية منها لمرضى السرطان، إضافة لأدوية “إبر” مثل “كزاز وإيبوتين لرفع الخضاب وإبر تنافر الزمر”، وتقوم الشبكة ببيعها على أنها أدوية أجنبية صناعة شركات عالمية، وبالحقيقة علب الأدوية خالية من أي مادة دوائية.

وبينّت نتائج التحليل التي تمت في مديرية حلب أنّ علب الأدوية تحتوي على مواد “سيروم ملحي وكبسولات أسيد فوليك”، ولا يوجد للأدوية أية فعالية دوائية للأمراض التي توصف لها حسب الاسم الدوائي، وهي مغشوشة وغير فعالة وتؤدي لأضرار جسيمة بالمرضى وتصل إلى الموت.

وبوقت سابق، أوضح نقيب أطباء سوريا “غسان فندي”، عن مستجدات مشروع صناعة الأدوية النوعية من سرطانات وغيره، لافتاً أنّ الحصول على ترخيص صناعة الزمر الدوائية من البلدان الأوروبية ليس بالأمر السهل.

الجدير بالذكر أنّ أسعار الأدوية شهدت ارتفاعاً ملحوظاً، فيما ارتفعت أسعار الأدوية 3 مرات خلال العام الفائت 2023، وبلغت نسبة ارتفاعها 70‎% لأدوية الحب والكبسولات والشراب والقطرات العينية، في حين ارتفعت المراهم والكريمات والقطرات الأنفية والأذنية والبخاخات الصدرية بنسبة 100‎%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى