صحة وجمال

أطباء وفنيون يستخدمون “أجهزة القسطرة” لعدّة مرضى

كشفت مديرية الصحة في حلب، عن قيام مجموعة من الأطباء والفنيين في مشفى خاص بحلب، باستخدام أجهزة القسطرة نفسها لعدّة مرضى مصابين بأمراض خطيرة بعد تعقيمها.

وبحسب صحيفة “الوطن”، ذكر مدير الصحة في حلب “زياد حاج طه”، عن ضبط المديرية مجموعة من الأطباء في أحد المشافي الخاصة بإعادة استخدام مستهلكات القسطرة المعاد تعقيمها لعدد من المرضى، خلال جولات الرقابة على المشافي.

وبينّ مدير الصحة، أنّ فنيين و6 أطباء يقومون بإعادة استخدام مستهلكات القسطرة للمرضى، إضافةً لإرسال فواتير وهمية لصرفها لدى الجمعيات الخيرية.

وأضاف أنه بالتعاون مع إحدى الجهات التي قامت بالتحقيق بالقضية، اعترف الجميع بقيامهم بذلك، ولدى سؤال اللجنة الفنية المخابر، أكدّت أنه لا يجوز إعادة تعقيم هذه المستهلكات مطلقاً لأنه يمكن أن تنقل أمراضاً خطيرة بين المرضى.

وأشار “حاج طه” أنّ الفاعلين اعترفوا بتسويقهم لتلك المستهلكات في مخابر خاصة أخرى، إضافة للمشفى الخاص الذي تم ضبطه، لتحقيق أرباح كبيرة بين قيمة القسطرة الجديدة والمستهلكة، لافتاً لإحالة الفاعلين إلى القضاء.

وشهد القطاع الصحي في سوريا تراجعاً وفساداً كبيراً خلال السنوات الماضية، بالإضافة إلى نقص الكوادر الطبية والصحية، بسبب هجرة وسفر الأطباء والممرضين خارج البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى